الأحد، 9 نوفمبر 2014

عن مراسم غسيل الكعبة المشرفة.. حيث لا قبلة في جوف القبلة!.




مكة المكرمة: عمر المضواحي

(روبابيكيا ـ مادة سبق نشرها)

هي أول بيت وضع للناس ببكة. وقدس الأقداس الإسلامية. بناء إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام. وليس في الكون بقعة أكثر مهابة وقدسية من هذه الحجرة المكعبة، الموصولة بالبيت المعمور في السماء السابعة. وهي سرّة الأرض, وأحب الأمكنة الى الله, ومحط نزول سبعين ألف من الملائكة يطوفون حولها كل يوم وليلة لا يرجعون. إليها حج كل الأنبياء،وفيها السماء أقرب ما تكون الى الأرض. والنظر إليها يعادل أجر عابد في غير مكة.

ومن خواص أسرار الكعبة المشرفة أن العرب عبدت الأصنام والأوثان حولها، ولم يصرفوا لها من عبادتهم شيئا, فلم تعبد من دون الله قط. وفي هذا البناء الراسخ على قواعد إبراهيم (عليه السلام) وحوله ثلاثة أسرار ليست من الأرض في شيء: الحجر الأسود، ومقام إبراهيم (وهما ياقوتتين من يواقيت الجنة)، وبئر زمزم وهو نهر من أنهار الجنة ينبع عينه المتدفق من تحت أعتاب الحجر الأسود.
كيس أخضر تحفظ فيه مفاتيح الكعبة المشرفة بحوزة كبير سدنة ببيت الله الحرام.
صورة لمفتاحي الكعبة المشرفة وفي المنتصف مفتاح مقام إبراهيم بعدسة الفنانة سوزان إسكندر (إنترنت)
يحمل مفاتيح الكعبة والمقام سدنة بيت الله الحرام من آل شيبة، وتحفظ في كيس أخضر منقوش عليه "خذوها يا بني طلحة خالدة تالدة الى يوم القيامة لا ينزعها منكم إلا ظالم".

على يسار باب الكعبة المهيب وبين الملتزم والحجر الأسود الى الداخل منها يقع مكان حطيم السيئات والتضرع بالدعوات والفوز بالإجابة. والى اليمين قليلا من بابها الرئيس، وبين العامودين الأول والثاني على بعد أقل من مترين يرتفع صندوق من الرخام النادر تحفظ فيه أدوات خدمة البيت وحوائج متبقية من غسيل الكعبة من دهون الطيب كالعود والورد والعنبر ولفائف قطنية من قماش معد للغسيل.


في منتصف الكعبة ترتفع ثلاثة أعمدة ملبسة بأفخر أنواع الخشب المزخرف, وهي المعروفة بأعمدة الصحابي عبدالله ابن الزبير حين رأى زمن حكمه مكة أن يسند سقف الكعبة بها خشية انهياره عندما شرفه الله بترميم بناء الكعبة, قبل أن يحاورها الحجاج بن يوسف الثقفي بلغة "المنجنيق".

والى الجهة الشمالية من الكعبة يبدو على يمين الداخل بابا صغيرا يعرف بباب "التوبة" وهو آية في الصنعة والإتقان. يمتاز بمقاساته الإنسانية وهو بنسبة قياس واحد الى ثمانية مقارنة بباب الكعبة الخارجي الوافر البهاء والضخامة. ويؤدي باب التوبة المصنوع من أندر قطع الأخشاب المكسوة بصفائح الذهب والفضة المشغولة الى درج حلزوني من الزجاج البلوري السميك والمنقوش بزخارف إسلامية يؤدي صعودا الى سطح الكعبة المشرفة.

وفي الجدار الغربي المواجه لباب الكعبة علقت تسعة ألواح أثرية من الرخام منقوش عليها أسماء الولاة والخلفاء تؤرخ لأعمال تجديد وترميم الكعبة المعظمة, وكلها مكتوبة بعد القرن السادس للهجرة.

وفي الحائط الشرقي وبين باب الكعبة المشرفة وباب التوبة وضعت وثيقة تؤرخ لقيام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله بشرف ترميم وتجديد الكعبة المشرفة الذي دشنه الملك عبدالله بن عبدالعزيز في عام1417هـ وكان حينها وليا للعهد. وكان آخر ترميم شامل للكعبة في زمن السلطان مراد الرابع من سلاطين آل عثمان سنة 1040 من الهجرة النبوية.
نقوش الرير الأخضر الخاص بكسوة جوف الكعبة المشرفة.
جوانب الكعبة الأربعة ملبسة بارتفاع نحو مترين بالرخام الأبيض مزنرة برخام ملون ومزركش بنقوش هندسية إسلامية. وما يعلوها مغطى بستارة خاصة من الحرير الأحمر الوردي مشغولة بالنسيج الأبيض على هيئة الشهادتان وبعض أسماء الله الحسنى على شكل رقمي ثمانية و سبعة متكررة بخط الثلث العربي البديع. وهي إهداء من الملك فهد بن عبدالعزيز يرحمه الله الى الكعبة المعظمة يقوم بصناعتها يدويا مصنع كسوة الكعبة المشرفة في مكة المكرمة.

وبين الأعمدة الثلاثة يمتد عمود معدني مكسوا بالفضة الخالصة له خطافات صغيرة معلق فيها هدايا الكعبة من أباريق وشمعدانات وأواني أثرية من الذهب والفضة تعود بتاريخها الى ماضي سحيق أهداها ملوك وخلفاء وسلاطين قربة الى ربّ البيت وطلبا لمرضاته.
صورة خاصة بعدسة المدون من جوف الكعبة المشرفة.
ويسن قبل التشرف بدخول الكعبة الطواف سبعا حولها, واستلام الحجر الأسود "يمين الله في الأرض"، والركن اليماني اقتداء بالسنة النبوية المشرفة. كما يسن أيضا الصلاة فوق لوح من الرخام المنقوش بعلامة ظاهرة إشارة الى المكان الذي ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي فيه. وهو باتجاه الحائط الجنوبي بالقرب من الركن اليماني الى الداخل من جدار الكعبة. والصلاة في الكعبة ثمان ركعات وهي من سنن الدخول الى الكعبة. ركعتين في اتجاه كل حائط من جدرانها الأربعة حيث لا قبلة في جوف القبلة!.


إطار ( 1 )

د.صالح السديس خلال اطلاعه على نماذج العربات الثلاثة في 28 رجب الماضي.

عربات جديدة مزخرفة بنقوش إسلامية ومطلية بماء الذهب لسقيا ضيوف مراسم غسيل الكعبة


خصصت رئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عربات جديدة وخاصة لمراسم غسيل الكعبة المشرفة، وسقاية ضيوف هذه المناسبة السنوية التي تتم مرتين في كل عام هجري.

وكان معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام و المسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس دشن في يوم 28 من شهر رجب العام الماضي 1435هـ وقبيل يومين فقط من مراسم غسيل الكعبة المشرفة غرة شهر شعبان الماضي ثلاث نماذج لعربات خاصة تختلف من حيث  الشكل و الوظائف المخصصة من أجلها في غسيل الكعبة المشرفة من جهة وبمهمة سقاية ضيوف هذه المناسبة الإسلامية الكبيرة.

وتميزت تصاميم العربات الثلاثة بزخارف إسلامية مزينة بخشب "التيك" وبنمط تاريخي أصيل وفريد يتماشى مع العمران الإسلامي.

وطعمت العربات بخشب (تيك) محفوراً على شكل زخارف إسلامية محاطه بحليات معدنية من (الإستنالس تيل) على شكل خطوط عربيه مطليه بماء الذهب عيار 24 قيراط و من الأعلى بحاجز معدني أيضا محفوراً على شكل أقواس متداخلة تشبه في تصميمها النمط التاريخي بمسكة خشبيه ليظهر جمالها و تألق رونقها.

صندوق رخامي لحفظ أدوات الغسيل في جوف الكعبة المشرفة.
وبالعودة الى تاريخ حفظ مواد وأدوات مراسم غسيل الكعبة المشرفة والتي تشمل الفائض من عبوات دهن الورد الطائفي والعطور المستخدمة الى جانب الأقمشة القطنية والمقشات الخشبية والمساحات والأدوات المستخدمة في الغسيل كانت تحفظ في غرفة خاصة بكبير السدنة ضمن الخلاوي المخصصة سابقا في بدروم المسجد الحرام.

كما أنه يتوفر صندوق رخامي خاص لحفظ بعض متعلقات مواد الغسيل في جوف الكعبة المشرفة على يمين الداخل من بابها الرئيس وموقعه بين العامود الأول والثاني من الأعمدة الثلاثة التي وضعها الصحابي عبدالله ابن الزبير في العام كدعامات لسقفها الأول.

مخزن حفظ ادوات غسيل الكعبة في السلم الخشبي الخاص بفتح باب الكعبة المشرفة.
وكان السلم الخشبي القديم الذي يوضع عادة لصعود كبير السدنة في مراسم افتتاح باب الكعبة المشرفة يحتوي على مخزن خاص أسفل الدرج توضع فيه متعلقات وأدوات الغسيل وله باب من جانبي السلم الخشبي. والسلم القديم معروض الآن ضمن مقتنيات متحف عمارة الحرمين الشريفين في حي أم الجود بمكة المكرمة.

الصندوق الخشبي الذي أهداه الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله للكعبة المشرفة.

كما يحتوي المتحف على صندوق خشبي متوج بقطعة من الرخام الأخضر الفاخر محفور بنقوش وخطوط إسلامية غاية في الجمال أمر بصنعه الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله ليوضع داخل الكعبة المشرفة.

وتأتي العربات الثلاثة الجديدة لتكمل حلقات العناية الخاصة التي تجدها الكعبة المشرفة و تقديم كافة سبل الإكرام وأفضل الخدمات و أرقاها لقاصدي الحرمين الشريفين.



إطار ( 2 )

يحمل الرقم 111 منذ قصي ابن كلاب الجد الرابع للنبي محمد:

أول فتح لباب الكعبة المشرفة بيد السادن الجديد الشيخ د. صالح زيني الشيبي


صورة لغسيل الكعبة المشرفة يوم أمس السبت 15 محرم 1436هج

د. صالح زين العابدين الشيبي سادن الكعبة الجديد خلال إستلامه مفاتيحها
من عبدالله أكبر أبناء السادن السابق عبدالقادر بن طه الشيبي رحمه الله

باشر الشيخ الدكتور صالح بن زين العابدين بن عبدالله الشيبي ولأول مرة مراسم فتح باب بيت الله العتيق صباح أمس السبت لحاكم مكة المكرمة الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز وضيوفه بصفته كبير سدنة بيت الله الحرام بمناسبة أول غسيل للكعبة المشرفة الذي يصادف منتصف شهر محرم وغرة شهر شعبان من كل عام هجري جريا على العادة السنوية.

وكان الدكتور صالح يحمل صفة الوكيل الرسمي لكبير السدنة لعدد من السدنة السابقين بموجب أمر ملكي سامي في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله كونه كان مقيما بصفة دائمة في مكة المكرمة حيث كان يعمل أستاذا في قسم العقيدة في جامعة أم القرى بمكة المكرمة.

وحمل د. صالح الشيبي منصب الحاجب وكبير السدنة في يوم 28 ذي الحجة الماضي بعد وفاة السادن الأسبق الشيخ عبدالقادر بن طه بن عبدالله الشيبي ـ رحمه الله ـ وانتقلت إلى حوزته مفاتيح الكعبة المشرفة ومقام إبراهيم عليه السلام.

ويعتبر الدكتور صالح بن زيني الشيبي السادن التاسع في عهد المملكة العربية السعودية منذ دخول الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود الى مكة المكرمة في 8 جمادى الأول العام 1342 ه، والذي كان حاجبا للكعبة آنذاك الشيخ عبدالقادر بن علي الشيبي، ووطد للدولة السعودية الحديثة إبان صراعها مع الدولة الهاشمية وتولى الشيخ عبدالقادر وظيفة كبير الحجبة بين 1335 ه ــ 1351ه.

كما يحمل السادن الجديد الرقم (103) في طبقات حجاب الكعبة المشرفة منذ أن تسلمها جده الصحابي عثمان بن طلحة القرشي العبدري من يد النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد فتح مكة في السنة التاسعة للهجرة حيث أمضاها النبي لآل بني ابي طلحة القرشي بقوله الشهير " خذوها آل بني أبي طلحة خالدة تالدة لا ينزعها منكم إلا ظالم".

كتاب طبقات جاب الكعبة
وبحسب كتاب طبقات حجاب الكعبة لمؤلفه السيد حسين الهاشمي فإن الدكتور صالح الشيبي يحمل الرقم (111) منذ تسلم قصي بن كلاب بن مرة القرشي ـ وهو الجدّ الرابع للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ـ حجابة الكعبة المشرفة بعد أن أسكن قريشا في مكة واخرج منها قبيلة خزاعة قبل نحو 1600 عام تقريبا.

جرافيك يوضح خطوات مراسم غسيل الكعبة المشرفة: 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شاكر ومقدر مروركم وتعليقكم