الاثنين، 17 نوفمبر 2014

بركان عكيشية مكة حريق لغاز الميثان في مردم نفايات سابق!


مكة المكرمة: عمر المضواحي


تناقل أهالي مكة المكرمة بقلق كبير أمس الأول مقاطع مصورة انتشرت عبر وسيلة التراسل الفوري "واتس آب" عن تشققات ارضية تتصاعد منها أبخرة ساخنة في ضاحية العكيشية جنوب مكة المكرمة، معلنين تخوفهم عما إذا كانت هذه الظاهرة الغريبة ربما مقدمة لبركان أو زلزال محتمل في المنطقة.

وأفاد خبير الأرصاد والبيئة حسن عبدالشكور لصحيفة مكة عن الظاهرة  بعد مشاهدته لمقطع مصور ومنتشر عبر وسيلة التراسل الفوري "واتس آب" بقوله: أرجح أن سبب هذه التشققات والأبخرة الساخنة ناتجة فعلا من تسريب لغاز الميثان من مردم قديم تابع لأمانة العاصمة في المنطقة، وهذا الغاز كما هو معروف سريع الاشتعال".

ونبه عبدالشكور وهو مدير المركز الإقليمي للأرصاد والبيئة في منطقة مكة المكرمة سابقا الى أنه " لابد من سرعة اتخاذ تدابير السامة البيئية فورا، وإجراء استقصاء عن حالة مرادم النفايات في العاصمة المقدسة والحدّ من اخطارها المتوقعة".
مشيرا الى أن "الخوف أن تسربات غاز الميثان بهذه الطريقة قد تكون مؤشرا على وجود تسريبات لسوائل ناتجة من عصارة المردم القديم مما يتسبب في تلوث المياه الجوفية و هنا الخطورة في الأمر".

وأعاد عبدالشكور الى الذاكرة أحداث حرائق مشابهة وقعت قبل سنوات قليلة في كل من مناطق ردم النفايات العضوية وغير العضوية  في مدينة الطائف، ومدينة جدة قبل معالجتها لاحقا".

من جهته أفاد خبير جيولوجي حول هذه الحادثة بقوله " الشكل العام للموقع يشير إلى أنه مرمى نفايات قديم". وأضاف "في الغالب هذه ظاهرة تحدث في مرامي النفايات القديمة (عشوائية دون تصاميم هندسية) مالم يكن هنالك سبب جيولوجي ناتج عن وجود صهارة صخرية قريبة من سطح الأرض".

 وأستدرك بقوله "لكن هذا الأمر يصاحبه عادة حدوث هزات أرضية في الموقع والمناطق المحيطة به عبر الصدوع المؤثرة في المنطقة إضافة إلى نشوء ظواهر اخرى مصاحبة.


وأكد الخبير الجيولوجي الذي فضل عدم الكشف عن هويته إن الموقع بحاجة إلى تقويم علمي للبحث عن الشواهد والظواهر الطبيعية الأخرى وأخذ عينات من الموقع وعمل مسح جيوفيزيائي للمنطقة بكاملها".

مقطع فيديو 1


مقطع فيديو 2


الأحد، 16 نوفمبر 2014

http://www.youtube.com/watch?v=0-eP_R25AT8


مقطع ثاني لـ والمعلومات الأولية ترجح أنه حريق بسبب اشتعال غاز الميثان تحت أرض مردم قديم للنفايات!.

http://www.youtube.com/watch?v=0iNYx-uskOA&feature=youtu.be


ظاهرة جيولوجية غريبة صباح أمس السبت: أبخرة ساخنة ودخان تنبعث من شقوق أرضية في ضاحية الكعيشية جنوب !.