الأربعاء، 19 فبراير 2014

وأخيرا .. تطوير مبنى المولد النبوي الشريف في مكة!


أول صور سريّة لمخطط مشروع تطوير موقع "المولد النبوي الشريف" في مكة المكرمة

 



مكة المكرمة: عمر المضواحي
(خاص بصحيفة مكة المكرمة)

تكشف صحيفة مكة المكرمة أول مخطط هندسي يوضح مآل مبنى مكتبة مكة المكرمة التي تضم موقع (المولد النبوي الشريف) ضمن مشروع تطوير المنطقة الشرقية للمسجد الحرام والذي يشمل منطقة شعب بني هاشم أقدم وأهم الأمكنةالتاريخية في مكة المكرمة، والذي يضم أيضا مرابع ولادة ونشأة وحياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم خلال 53 عاما قبل هجرته صلى الله عليه وسلم الى المدينة المنورة.
ويظهر المخطط الهندسي الذي أعده خبراء ومختصين في مكاتب "دار الهندسة" الشهيرة لمنطقة التطوير التي تشمل كل ما هو داخل الدائري الأول في منطقة شعب بني هاشم إستناده على جعل مبنى رئاسة الحرمين الشريفين الضخم نقطة إرتكاز رئيسية للتصميم الهندسي للموقع.
مجسم يظهر مبنى رئاسة الحرمين الجديد خلف موقع مكتبة مكة المكرمة على جبل خندمة

ويظهر مبنى الرئاسة مكون من أربعة أبراج ضخمة للمكاتب الإدارية وسيخصص أحد الأبراج كأجنحة سكنية فاخرة لأئمة وخطباء المسجد الحرام، تتلوه مصطبات متدرّجة بحب منسوب قص جبل خندمة لتتصل بأربعة جسور تمتد الى الساحة الشمالية للمسجد الحرام تنتهي بمباني مربعة الشكل دون أي تفاصيل تذكر على شكل التصميم النهائي لهذه المباني الأربعة، خصوصا المربع الأول الخاص بموقع المولد النبوي الشريف، والمحاط بسرية تامة لدى مقاول تنفيذ مشروع التوسعة والتطوير.

وبقراءة سريعة للمخطط الهندسي يتضح إعتماد مهندسي التصميم على عنصر التمويّه والإحتراز نظرا لاعتماده على وضع أربعة مباني متشابهة ومتجانسة التصميم والشكل والحجم، ما يلبي الرؤية التي تحرصّ على تذويب خصوصية ورمزية موقع المولد النبوي الشريف الثابت تاريخيا بالتواتر العلمي والمحلي طوال أكثر من 14 قرنا من الزمان.
أربعة إمتدادات تنتهي بأربع مباني متشابة أعلاها هو موقع المولد النبوي الشريف. 

كما عكس التصميم النهائي حجم التجاذبات التي شهدها الموقع مؤخرا، بين إثبات علماء مكة وأهلها للموقع، مقابل تشدد المؤسسة الدينية الرسمية وإنكارها الحازم لثبوت الموقع قطعيا، كما تشير الى ذلك صراحة لوحة عملاقة تتوسد الجدار الغربي على يمين بوابة مبنى المكتبة الحالي وضعتها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في ست لغات عالمية الى جانب اللغة العربية، علاوة على شاشتين إليكترونية تعلوان جانبي بوابة المبنى الرئيسية لتنبيه كل زائر للموقع وبلغته الأصلية بعدم ثبوت وصحة تعيين مكان مولد النبي صلى الله عليه وسلم!.

التصميم الاخير لموقع المولد النبوي في مكة المكرمة يبدو أنه حظي بموافقة المؤسسات الدينية الرسمية ومن بينها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي التي تشرف على توسعة الحرم المكي الشريف وكافة المشاريع المرتبطة به. كما أنه

وبالرغم من أنه لم ترشح أي معلومة رسمية على موعد بدء الشروع في تنفيذ وبناء مكتبة مكة المكرمة ( موقع المولد الشريف) في مكانها المحدد والمشهور، إلا ان التقديرات الأولية للجدول الزمني للمشروع، بناء على أعمال الإزالة وتهيئة المواقع المحيطة به على أرض الواقع حاليا، إن الشروع في تنفيذ أعمال الإنشاءات لن تتجاوز الأربعة وعشرون شهرا القادمة، مالم يطرأ أي تغيير محتمل.
المولد النبوي الشريف "مكتبة مكة المكرمة" كما يبدو حاليا بلونه الأصفر.
وكان موقع مكتبة مكة المكرمة وما حوله مخصصا قبل نحو عقد من الزمان تقريبا ليكون مكانه وقف الملك عبدالعزيز رقم 2 قبل أن تتغير خطط المشروع بناء على التوسعة الجديدة للمسجد الحرام التي شرف بتنفيذها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله، لتكون أكبر توسعة يشهدها بيت الله العتيق منذ إنشاءه. 

يقع مبنى مكتبة مكة المكرمة (المولد النبوي الشريف) في الجهة الشرقية للمسجد الحرام في شعب بني هاشم (حي سوق الليل) على مسافة لا تزيد عن 455 مترا أمام الميلين الأخضرين في مسعى الصفا والمروة. وهو مكون من طابقين تم تجديد طلائه مؤخرا بلون أصفر برتقالي، وطليت نوافذه باللون الأزرق. وهو المبنى الوحيد القائم حاليا، وخاليا من كل جوار إلا جوار مشعري الصفا والمروة، بعد أن أزيلت كل مباني الأحياء السكتية، والشعاب الجبلية المحيطة به من الخلف.
المبنى الحالي ظل قائما طوال 65 عاما مضت. وتم البدء ببنائه في العام 1370 هجرية (1951م) إستجابة لأمر الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود رحمه الله ليكون مكتبة عامة تحمل إسم مكة المكرمة، وفي إحدى غرفه مكان ولادة السيدة آمنة بنت وهب أم النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

صورة صكّ وقفية المبنى من كتاب أ.د عبدالوهاب أبو سليمان
مكتبة مكة المكرمة قديما وحديثا ط 2 لعام 2012
وشرع في بناءه الشيخ عباس بن يوسف قطان أمين العاصمة المقدسة آنذاك وعلى نفقة شقيقته فاطمة قطان رحمهما الله، وصدر لاحقا صك شرعي للمبنى بعد إنتهاء بنائه كوقف شرعي مشروط صادر عن المحكمة الكبرى في مكة المكرمة بتاريخ 25 جمادى الآخرة 1973 هـ الموافق (1/3/1954م) وبتوقيع وختم رئيس المحكمة الكبرى الشيخ عبدالله بن عمر بن دهيش رحمه الله أجازه بشروطه التي شملت "بعدم تأجير  مبنى الدار ولا تباع، ولا توهب، ولا يستبدل بها، بل تبقى قائمة على أصولها. كما أشترطت أن الكتب التي فيها لا تخرج عنها، وشرطت عدم الإستغلال حاضرا، ومستقبلا إذا أندثر البناء في غير ما منح من أجله، ولا من ورثته، ولا أي أحد".


إطار ( 1 )


حراس وزوار وغبار.. ولوحة زرقاء!
لوحات وشاشات توجيهية وضعتها هيئة الأمر بالمعروف على جدران واجهة موقع المولد النبوي الشريف.
مراسل صحيفة مكة المكرمة أمام مكتبة مكة المكرمة
 
كان صوت مؤذن الحرم المكي الشريف ينبه في صوت رخيم الى حلول موعد صلاة العشاء يوم الجمعة الفارطة. كانت الطرقات الضيقة بين مشاريع توسعة الساحات الشمالية تعج بمناكب وأقدام المعتمرين والزوار في إتجاه ساحات البوابات الشمالية للمسعى وأروقة المسجد الحرام .
كان العشرات منهم لا يزالون في حالة سمت مهيب وهم ينظرون الى مبنى مكتبة مكة المكرمة (المولد النبوي الشريف)من خلف مصدات وأسوار بلاستيكية حمراء اللون تمنعهم من ملامسة جدران المبنى أو بوابته الرئيسية المحروسة بشابان سعوديان عليهما سمت الصلاح والإلتزام وعدم المبالاة بما يدور حول كراسيهم البلاستيكية البيضاء.

من الواضح أن تحديد مسارات المشاة وضعت لمنع الإلتفاف حول المبنى قطعا لأي محاولة غير شرعية أو مندوحة للطواف حوله. ومع ذلك كان هناك عدد من الرجال والنساء من مسلمي الهند، يقفون بلا تنظيم خلف الجدار الشمالي للمبنى وهم يؤدون صلاة نافلة في إتجاه القبلة.
مكتبة مكة المكرمة وجاره مركز الهيئة التوجيهي للزوار
كان باب المبنى القديم مغلقا بالضبة والمفتاح. وبجواره مبنى حديث أقل إرتفاعا من المكتبة واجهته مكسوة بلدائن معدنية يتوسطها شعار ضخم للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يضم مركزا  مضاءً خلف ألواح من البلور الشفاف كتب على كتفه البارز "مركز مكتبة مكة المكرمة التوجيهي".

أبواب المركز كانت لا تزال مشرعة وتستقبل العشرات من الزوار الذين يحصلون على نشرات وكتيبات لم أقف على مضامينها، ولم أحرص على ذلك، بسبب الزحام وضيق الوقت.
إقتربت من الشابين على حذر، وسألتهما عما إذا كانت هناك مواعيد (كالسابق) تحدد وقت زيارة المكتبة صباحا ومساءً طوال أيام الإسبوع. أجاب أحدهم أنه تم إغلاق المكتبة بشكل كامل منذ شهر مضى. وأنه تم نقل مديرها وجميع العاملين فيها الى مبنى فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف في حي بطحاء قريش، بعد أن بدأت أعمال التفجير وما صاحبها من ضوضاء بسبب أعمال إزالة شعب بني هاشم خلف مبنى المكتبة مباشرة.

أستأذنت الشابان بامكانية تصوير المبنى ومحيطه بالهاتف الجوال فلم يبديا أي ممانعة أو إمتعاض كما كنت أتوقع وأحاذر. التقطت عدة صور، رصدت خلالها على يمين باب المبنى لوحة ضخمة باللون الأزرق مكتوب عليها تنبيه باللغة العربية مترجمة الى ست لغات عالمية  ينصّ على " أخي المسلم.. لم يقم دليل على صحة تعيين مكان مولده صلى الله عليه وسلم. فالتبرك بهذا المكان أو تخصيص هذا المكان بصلاة أو دعاء لا يجوز شرعا".

كان واضحا أن جميع الزوار يعرفون يقينا أن اللوحة الزرقاء الضخمة يقع خلفها تماما في داخل الحجرة اليمنى للمبنى موقع ولادة خاتم الأنبياء والرسل النبي محمد بن عبدالله في 12 من ربيع الأول من عام الفيل سنة 570 ميلادية.
في الجهة اليسرى من واجهة المبنى الخارجي كانت هناك لوحة أخرى نشر عليها صور تفصيلية توضح مكونات غرف وردهات مبنى المكتبة من الداخل. وفوق اللوحتان كانت هناك شاشتان إليكترونية تمرر في شريط مضاء كلمات التوعية وبلغات عدة أيضا.

كان كل شيء في المبنى القديم يبدو منطويا على ذاته، بعضه يواسي بعضه في ظلام دامس. الباب الحديدي والنوافذ الخشبية في الطابق العلوي، وتفاصيل عتباته وأعمدته، وأردان الجُدران وأعطافها وقد نأت بعيدا عن أماني معطم الزوار في اللمسّ واللثم وهمسات الصلوات التامات على معلم الصلاة والمبعوث رحمة للعالمين.

ثمة هواء ثقيل يجثم على منطقة ورش العمل الضخمة التي تحيط بالمكان. وأرتال من الغبار وأتربة مخلفات البلدوزرات وحمالة الردّم والثرى الطاهر لا تزال عالقة بين الأعين وفضاء المبنى المفتوح.
لطالما كان هذا المبنى رمانة ميزان الحياة الإجتماعية هنا، ورئة سادسة لأهالي مكة وزوارها بعد أركان الإسلام الخمسة. كانت سكينة الله ماثلة في بيته العتيق، وكانت رحمة النبي حاضرة دوما في بيت مولده الشريف....
... وقامت الصلاة!.

إطار ( 2 )


العلامة المكي عبدالوهاب أبو سليمان:
المكتبة مسقط رأس النبي محمد وهو ثابت ومتطابق بالتواتر العلمي والمحلي
إضافة تسمية توضيحية
يعد العلامة المكيّ أ.د الشيخ عبد الوهاب بن إبراهيم أبو سليمان عضو هيئة كبار العلماء أشهر من عمل وثابر لحفظ كل صغيرة وكبيرة في تاريخ مكتبة مكة المكرمة (المولد النبوي الشريف). فقد خصص لها وعنها سلسلة كتب ودراسات موثقة لعل أشهرها كتابه الشهير (مكتبة مكة المكرمة. دراسة موجزة لموقعها وأدواتها ومجموعاتها) في العام 1416 هـ  بعد نحو 20 عاما من البحث والدراسة والتحقيق عن كل ما يتعلق بتاريخ موقعها، وما تحتويه من مكتبات ومجموعات وكنوز معرفية وعلمية متنوعة. وقد تولت إصدار الكتاب في طبعته الأولى والثانية مكتبة الملك فهد الوطنية العام 2012م.
وكتب الشيخ أبو سليمان يقول: تقع مكتبة مكة المكرمة (المولد النبوي) الشريف في الجهة الشرقية للمسجد الحرام في شعب بني هاشم (حي سوق الليل) من اشهر الأحياء التاريخية القديمة بمكة المكرمة، وعلى مرّ السنين والقرون ازدحم هذا الحيّ التاريخي بالأحداث العظيمة ذات العلاقة بالدعوة الإسلامية منذ فجر الإسلام.

كان لهذا الشعب شأن كبير قبل الإسلام وبعده، ومن أهم الأحداث التي عاصرها هذا الحي ولادة نبي الإسلام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وحصار قريش لبني هاشم، وغيرها من الأحداث المهمة في تاريخ أمة الإسلام، وجهادها.
وأكد المؤلف أن مكتبة مكة المكرمة هي مسقط رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم، هي في الأساس منزل والده صلى الله عليه وسلم عبدالله بن عبدالمطلب في شعب بني هاشم، حيث أختصت قبيلة بني هاشم بالإقامة في هذه الجهة، شرقي المسجد الحرام.

مضيفا: كانت العادة بمكة المكرمة قبل الإسلام إختصاص كل قبيلة بناحية من نواحي مكة المكرمة من حول المسجد الحرام؛ حيث كان، ولا يزال، المسجد الحرام الى قيام الساعة المركز الرئيس للبلد الحرام، تسمى كل جهة منه باسم القبيلة التي تقيم به، فبنو سهم في الجهة الشمالية للمسجد الحرام، وبنو جمح في الجهة الجنوبية، وهكذا تتوزع القبائل الأمكنة، وتشتهر بها.

وختم الفصل الأول في كتابه بقوله: تنامى حي شعب بني هاشم(شعب علي) على مرّ القرون فاكتظ بالسكان والمنازل وهو من أحياء مكة المكرمة المفضلة للإقامة به من أهلها، والمجاورين بها، والمهاجرين إليها لقربه من المسجد الحرام.

مؤكدا أنه "ليس صعبا معرفة أماكن ولادة الأشراف في المجتمع. من مسلمات التاريخ الإسلامي أن عائلة رسول الله صلى الله عليه وسلم أشرف العائلات القرشية، وأرفعها مكانة، مقر إقامتهم بمكة شعب بني هاشم، أهل رسول الله صلى الله عليه وسلم الزعامة في قريش، ولمواليدهم أهمية خاصة، وفي مقدمتهم محمد بن عبدالله، رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد كانت عائلته صلى الله عليه وسلم من أنبههم، وأعلاهم شأنا، فهم ليسوا بالمجهولين مكانة، فمن ثم كانت ولادة المصطفى صلى الله عليه وسلم، وهو الإختيار الإلهي للرسالة الخاتمة معروفة، ومعلومة، وإنما يجهل مكان ولادة الأشخاص العاديين، المغمورين الذين ليس لهم شأن في المجتمع؛ لهذا لم يكن ثمت أدنى شك لدى العقلاء العالمين، والعامة الأميين معرفة مكانة ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم عند كافة المحققين، وقد أثبت هذا التواتر العلمي، والمحلي، وتطابقهما".
 
إطار (3)

 
... ود. ناصر الحارثي حدد مساحته بدقة
 
 
خصص الدكتور ناصر بن علي الحارثي (رحمه الله) حيزا كافيا ومزودا بالصور والخرائط التفصيلية في خمس صفحات لمكتبة مكة المكرمة (المولد النبوي الشريف) في كتابه أعمال الملك عبدالعزيز المعمارية في منطقة مكة المكرمة (1924 ــ 1953 ميلادية) الذي أصدرته دارة الملك عبدالعزيز في العام 1426 هـ بمناسبة إختيار مكة عاصمة للثقافة الإسلامية.
وشمل كتابه في الفصل الرابع القسم السادس ص 253 وصفا دقيقا لمبنى المكتبة ومساحاته ومكوناته العمرانية والإنشائيةـ وكل ذلك بحساب دقيق عند رفع المساحات لكل مكون من مكونات المبنى لم يستثني منها شيئا. مؤكدا رحمه الله أن المكتبة أقيمت على مساحة مستطيلة الشكل تمتد باستطالة من الشرق إلى الغرب بطول (21)م للجدار الشمالي , و(12.80 )م للجدار الجنوبي , وبارتفاع (10)م.
مشيرا الى أن المبنى شُيّد بالحجارة والآجر , فيما عمل سقفه بالأسمنت المسلح , مع تلييسه من الداخل والخارج وطلاؤه باللون الأبيض". تم هذا العام تغييره الى لون أصفر برتقالي.
 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شاكر ومقدر مروركم وتعليقكم